منتدى البدائل العربي للدراسات: مؤسسة بحثية تأسست عام 2008 وتسعى لتكريس قيم التفكير العلمي في المجتمعات العربية، وتعمل على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إطار التقاليد والقواعد العلمية، بعيدا عن لغة التحريض والدعاية السياسية، في إطار احترام السياقات السياسية والاجتماعية الخاصة، وأيضا القيم الإنسانية العالمية. ويعمل المنتدى على توفير مساحة لتفاعل الخبراء والنشطاء والباحثين المهتمين بقضايا الإصلاح في المنطقة العربية، تحكمها القواعد العلمية واحترام التنوع، كما يحرص المنتدى على تقديم البدائل السياسية والاجتماعية الممكنة، وليس فقط المأمولة لصانع القرار وللنخب السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني، في إطار احترام قيم العدالة والديمقراطية.

منتدى البدائل العربي للدراسات (AFA) يتخذ شكلا قانونيا متمثل في شركة ذات مسئولية محدودة (س.ت. 30743)

ملف 1
الأربعاء, 01 فبراير 2017 18:09

الاقتصاد البديل في المنطقة العربية "المفهوم والقضايا"

كتب

يحاول الكتاب رصد الأشكال المختلفة للبدائل التي قدمتها الحركة الاجتماعية العربية في السنوات الماضية ورصد التيارات العالمية المختلفة سواء في التيار السائد أو من خارجه لصياغة أطر نظرية اقتصادية بديلة والمقارنة بينها فيما يتعلق بأنماط الملكية وعلاقات العمل والمحاسبة والمشاركة واتخاذ القرار والصلة بالمجتمع الأوسع والديمقراطية السياسية والعلاقة بالبيئة، لرسم صورة للجسد النظري المتنامي عالميا بتنويعاته المختلفة.

يتناول الكتاب من خلال الدراسات والمقالات عددا من الأفكار الأساسية حول العلاقة بين العدالة الاجتماعية والاقتصاد البديل، والأطر المختلفة للاقتصاد البديل في المنطقة العربية، إلى جانب ذلك يتناول الكيفية التي يمكن بها وضع لبنات أولى لاقتصاد بديل في المنطقة العربية، والعلاقة بين السيادة والتنمية من أجل تحقيق عدالة اجتماعية.

وبشكل من التفصيل يتناول الكتاب أيضا أشكالا مختلفة للبدائل من خلال استعراضه لتجارب وبدائل عملية من أربع دول من المنطقة العربية بالتركيز على تجارب التعاونيات والإدارة الذاتية وهذه الدول هي مصر، المغرب، تونس، ولبنان. إلى جانب تناول خبرات من دول مختلفة بشكل عام، مثل الجزائر.

ينقسم الكتاب إلى فصل تمهيدي يتناول أفكارا أساسية حول الاقتصاد البديل وعلاقته بمفهوم العدالة الاجتماعية يقدمه الكاتب والمفكر اليساري سلامة كيلة. ثم ينتقل الكتاب إلى مجموعة من دراسات الحالة عن دول من المنطقة ويتطرق إلى لبنان، ومصر، وتونس، والمغرب. يطرح فيهم الباحثين تجارب هامة حول الإدارة الذاتية وهي تجارب نوباسيد لإنتاج البذور بمصر، ومنطقة جمنة بتونس، وفي المغرب تعرض الباحثة لتجربة الأراضي السلالية، ومن لبنان عن تعاونية صريفا النسائية للحياكة.

ثم تطرح هذه الحالات تجارب هامة عن التعاونيات في ذات البلاد فتعرض حلة لبنان لهيئة التنسيق النقابية، والمغرب تتناول تعاونية كوباك للحليب ومن تونس تجربة ماموتكس للنسيج وفي الحالة المصرية المبادرة التعاونية لدعم التعاونيات في الفيوم.

ثم يقدم منتدى البدائل العربي من خلال فريقه البحثي فصلا ختاميا تحليليا يعرض فيه اهم الإشكاليات والأنماط والاستراتيجيات الخاصة بالاقتصاد البديل في المنطقة.

وفي محاولة لتوسيع هامش المشاركة بآراء وأفكار حول هذا الموضوع يضيف الكتاب في ملحق مجموعة من المقالات التي عرضت خلال المؤتمر الذي عقد حول ذات الموضوع في تونس في شهر سبتمبر2016.

الأربعاء, 01 فبراير 2017 17:21

الفجوات الاجتماعية والفوارق الطبقية في المنطقة العربية

كتب

يتناول الكتاب من خلال الدراسات والمقالات، قضية الفوارق الاجتماعية من حيث المفهوم والإشكاليات المتعلقة به، دور الاحتجاجات الاجتماعية وأثرها على هذه الفوارق في المنطقة العربية، إلى جانب التعرض لدور المؤسسات الدولية في تفاقم هذه الفوارق الاجتماعية، إلى جانب قضايا المرتبطة بالفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية، وهي قضية الإشكاليات البيئية ودور النمط الرأسمالي في تفاقمها. إلى جانب قضية تمكين النساء الاقتصادي والكيفية التي يؤثر بها النظام الرأسمالي على هذه القضية.

 وتأتي دراسة الفوارق الاجتماعية بشكل مفصل من خلال أربع تجارب من المنطقة العربية وهم مصر، تونس، اليمن، وسلطنة عمان، وتجارب بشكل عام من خلال المقالات تجارب مثل سوريا، الجزائر، مصر، والأردن.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يتناول المفهوم وابعاده المختلفة من خلال ثلاث ورقات يقدم خلالهم المفكر المغربي د. محمد سعيد السعدي ورقة حول المفهوم في المدارس الفكرية المختلفة وأهم الإشكاليات التي تواجهه في الواقع العربي، ويطرح أ/ خالد على الحقوقي المصري رؤي حول دور الاحتجاجات في التأثير على الفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية، أما عن مسؤولية المؤسسات المالية الدولية في تفاقم الفوارق الاجتماعية في منطقتنا يكتب البرلماني والباحث الاقتصادي التونسي د. فتحي الشامخي. أما الجزء الثاني فيقدم فيه مجموعة من الباحثين من دول مختلفة في المنطقة دراسات حالة عن دولهم وتشمل مصر، وتونس، اليمن، وعمان. أما الجزء الثالث فيطرح أثار هذه الفجوات على فئات وقضايا اجتماعية، ويعرض الكتاب من خلال فصلين المرأة كنموذج للفئات المتأثرة والبيئة كأحد هذه القضايا. ويقدم منتدى البدائل العربي من خلال فريقه البحثي خاتمة تحليلية للكتاب تحاول بناء على ما جاء فيه بلورة اهم اسباب ومظاهر الفجوات الاجتماعية. وفي محاولة لتوسيع هامش المشاركة بآراء وأفكار حول هذا الموضوع يضيف الكتاب في ملحق مجموعة من المقالات التي عرضت خلال المؤتمر الذي عقد حول ذات الموضوع في تونس في شهر سبتمبر 2016.

الأربعاء, 17 فبراير 2016 13:13

العدالة الاجتماعية بين الحراك الشعبي والمسارات السياسية في البلدان العربية

كتب

تحاول هذه المقدمة تحليل وضعية العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية بعد الثورات من خلال: تحديد الفرص والتحديات التي طرحتها هذه التطورات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، سواء على بنية الدولة وطبيعة ودور المجتمع المدني، وعبر عملية تفاعل المجتمعين الإقليمي والدولي مع هذا الحراك وهذه التطورات، وكيفية تأثيرها في قضية العدالة الاجتماعية لتخلص إلى العناصر التالية:

الأربعاء, 09 ديسمبر 2015 16:42

إشكاليات المجتمع المدني والحركات الاجتماعية العربية وقدراتها على التأثير في قضية العدالة الاجتماعية.. المجتمع المدني التونسي بعد "الثورة"

كتب

يتطرق هذا المقال إلى مسألة قدرة المجتمع المدني على التأثير في قضية العدالة الاجتماعية في تونس حسب الأطر التي يتحرك فيها. في الجزء الأول، سوف نعنى بمسألة "ثقافة الحوار والتوافق" في تونس ودور المجتمع المدني فيها وتداعياتها على قدرته على التأثير حيث نتساءل إن كان الوفاق يخدم قضية العدالة الاجتماعية. ثم نمر إلى الحراك الاجتماعي الخارج عن الأطر المنظمة والدور الذي يلعبه في تونس والإشكالات التي يتعرض لها أثناء بحثه عن العدالة الاجتماعية. وأخيرا سوف نتطرّق إلى الطرق البديلة التي يبتكرها المجتمع المدني بصفة عملية ومباشرة ومدى نجاحها في فرض سياسات جديدة تحقق قسطا أكبر من العدالة. وفي الأخير نختم باستنتاجات حول علاقة المعايير التي ذكرنا بالقدرة الفعلية على التأثير.

الخميس, 12 فبراير 2015 12:52

توصية سياسية للاتحاد الأوروبي.. نحو دور إيجابي لتحقيق العدالة الاجتماعية في العالم العربي

كتب

تعد تدخلات الاتحاد الأوروبي في المنطقة العربية من أهم المؤثرات الخارجية على السياسات العامة في العالم العربي، وخاصة على السياسات التي تمس العدالة الاجتماعية، كالسياسات الاقتصادية وسياسات الزراعة والتجارة والصناعة وسياسات التشغيل.وتظل العلاقات الأوروبية بالمنطقة العربية سواء كانت العلاقات المباشرة والثنائية بين دولة أوروبية وبين دولة عربية، أو كانت علاقة الجوار التي تربط بين الاتحاد الأوروبي ككل بدولة عربية، أو كانت الاستثمارات الأوروبية وعلاقات السياسة والأعمال، فالاتحاد الأوروبي يظل هو الشريك الأهم للدول العربية.

الأربعاء, 11 فبراير 2015 12:20

البرلمان القادم وتشريعات العدالة الاجتماعية

كتب

يقوم مفهوم العدالة الاقتصادية والاجتماعية في إطاره القانوني على البحث في تشريعات تعيق تحقق العدالة الاجتماعية في مصر، ولعل أهم المحددات التي تناولها للحفاظ على نظام أقرب للعدالة الاجتماعية تشمل الحفاظ على نظام يضمن عدالة المشاركة في صناعة النمو، وعدالة توزيع ثمار النمو والعدالة التعويضية

الأربعاء, 04 فبراير 2015 11:36

الأحزاب السياسية.. نحو دور فاعل في إقرار سياسات وتشريعات أكثر عدالة

كتب

تكمن أهمية توجيه أوراق توصية للأحزاب السياسية فيما يتعلق بموضوع العدالة الاجتماعية في السياق الحالي في أن ثمة انتخابات برلمانية على الأبواب سيتبعها انتخابات محلية، وهي مختبرات مقبلة لمدى اقتناع هذه الأحزاب بما تطلقه من مقولات خاصة بالعدالة الاجتماعية كمطلب ثوري ينبغي تحويله لسياسات وتشريعات عبر نواب هذه الأحزاب في هذه الهيئات التشريعية والمحلية المزمع تشكيلها، وفي ظل الحيرة الشديدة التي تنتاب الكثير من الباحثين والمواطنين حول طبيعة التوجهات الاقتصادية للنظام الجديد ومدى دعمه لحقوق الفئات الاجتماعية الأكثر فقرا ومن ثم درجة اقترابه من الثورة أو النظام السابق والأسبق في السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

الثلاثاء, 03 فبراير 2015 12:23

العدالة الاجتماعية والمجتمع المدني بين استراتيجيات الدفاع ومهام التطوير

كتب

ساهم المجتمع المدني في تجارب عديدة بدور في تحقيق العدالة الاجتماعية عبر مشروعاته وحملاته يمكننا تبين أثر بعضها سواء في تحقيق قدر من التحسن في حياة المواطنين أو في التأثير على السياسات، ليس فقط المحلية وإنما العالمية في مواجهة السياسات التي قد تضر بالعدالة الاجتماعية.

الأحد, 01 فبراير 2015 12:34

العدالة الاجتماعية.. مفاهيم وتطبيقات "دليل تدريبي"

كتب

يصدر هذا الدليل بعد مرور ما يقرب من أربع سنوات على بداية الحراك في المنطقة العربية، والتي كان على رأس مطالبها العدالة الاجتماعية، إلا أنه لا يبدو أن هذا الملف قد تم تحقيق انجاز فيه، رغم كونه عنصرا أساسيا في انفجار الثورات، وجاء هذا على عكس الشعارات التي نادت بها الثورات العربية من "عيش، حرية، عدالة اجتماعية" وأشارت هذه الشعارات إلى أهمية العدالة الاجتماعية وضرورة تحقيقها لدى قطاع عريض من الشعوب العربية.

الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 13:32

العدالة الاجتماعية: المفهوم والسياسات بعد الثورات العربية (أوراق مؤتمر ـ القاهرة 18 و19 مايو 2014)

كتب

يحاول هذا الكتاب طرح مفهوم العدالة الاجتماعية من هذا المنطق من خلال أوراق خلفية تتناول الإشكاليات الخاصة بالمفهوم، وعلاقة هذا المفهوم بالحراك الذي جرى والجاري في منطقتنا العربية، ودور العامل الخارجي في ذلك متمثلا في سياسات الاتحاد الأوروبي، ثم ينتقل لثلاث دراسات حالة تتناول الدراسات السابقة في كل من مصر وتونس واليمن. كما يتضمن مجموعة من المقالات الموازية لهذه الدراسات في محاولة لطرح رؤى متنوعة بخصوص القضايا والدول التي تتناولهـا هذه الدراسات.

RSSFaceBookTwitterYouTube

لا يوجد أحداث في الوقت الحالي
عرض جميع الأحداث

تويتر

كتب

فيس بوك